بنر 4 بنر 3
بنر 2 بنر 1


لاتنسوا معاودة زيارة منتديات الزوجة العربية ArbWife.Net
Arbwiefs.com

أهلا وسهلا بك في الزوجه العربية.
اهلا وسهلا ومرحباً  , معنا فى منتديات الزوجه العربيه تمنيتنا لكم بالمحبة والمودة والفائده تذكرو دئماً وابداً تجمعنا هنا للعلم والمعرفة والمحبة فهذ الصرح الطيب ::أسس من اجل المحبة والاحبة فلا تبخلو عليها بالنشاط ومساعدة بعضنا البعض لكى نكون قدوة للاخرين::

الانتقال للخلف   الزوجه العربية > المنتديات الطبية > الصحة - الحياة - الطب

الصحة - الحياة - الطب نصائح طبية , مقالات وبحوث طبية،آخر الأخبار

Tags H1 to H6

الزوجه العربية

ما هي رياضة الذهن وكيف نمارسها..؟؟

ما هي رياضة الذهن وكيف نمارسها..؟؟
الإهداءات
وردة النرجس : وانتي كمان وحشاني ياحلى سوسو بالعالم كله يام قلب كبير وحنين     وردة النرجس : لا ياختي منور اكيد اكيد بوجودي اناا     الزوجة المثالية : منور بوجودك يا احلى وردة وحشاني جدااا حبيبتي     وردة النرجس : نورتي ياسوسو المنتدى اخيرااا وحشتينا بزاف    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-29-2011, 10:13 AM   #1
بوغالب
نادى الالف


الصورة الرمزية بوغالب
بوغالب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9425
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 09-19-2013 (11:05 PM)
 المشاركات : 12,953 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام الالفيه الثاني عشر وسام القلم اللامع 
لوني المفضل : Crimson
Icon62 ما هي رياضة الذهن وكيف نمارسها..؟؟



ما هي رياضة الذهن وكيف نمارسها..؟؟



- رياضة الجهاز العصبي:
تعتمد رياضة الجهاز العصبي على أُسس معينة نلخصها بالشكل التالي:
* أوّلاً: التأمل أو التفكر:
التأمل (Introspection) هو عبارة عن فحْص المرء لأفكاره مواقفه ومشاعره. ويتم ذلك بتأمُّل عقل الفرد وتسجيل كلِّ ما يحدث عندما يفكر أو يحسُّ أو يرغب. اهتم علماء النفس منذ القدم بمعرفة ما الذي يجري فعلاً للعقل الإنسانيِّ حين يخضع لمؤثر ما، وماذا يطرأ عليه عند إجراء عملية التأمل؟، وهكذا بدأ علم النفس التأملي مع العالم الألماني فونت (Wundit – 1832-1920) وكان الهدف الرئيس الذي رمى إليه أصحاب هذه الطريقة هو معرفة ما الذي يجري من عملياتٍ ونشاط فعليٍّ للعفل الإنساني حين يخضع لعملية التأمل.
يكون التأمل مقصوداً ومعتمداً على منهج معين ومتصفاً بالتنظيم أحياناً، وقد يكون هادفاً إلى قوانين وقواعد معيّنة. كما يكون التأمل علمياً عندما يميل الفرد إلى التأمل العلمي. يركز التأمل على الحوادث الشعورية لأنها قريبة إلى ساحة الشعور، هناك إختلاف وتشابه بين إهتمامات علم النفس وإهتمامات التأمل، يتضمن هذا الإختلاف ما يلي:
أ‌) يهتم علم النفس بالحوادث اللا شعورية أكثر من الحوادث الشعورية أحياناً.
ب‌) يتركز إهتمام التأمل بالشعور أكثر من اللاشعور.
يستطيع المتأمل أن يستبطن الحوادث الشعورية لأنها قريبة إلى ساحة الشعور ولا يستطيع إستبطان الحوادث اللا شعورية لأنها بعيدة عن ساحة الشعور.
هناك أوجه تشابه بين تعامل علم النفس والتأمل مع إنفعالات الأفراد، يتعرض الأفراد لإنفعالاتٍ مختلفة. ويعتمد هذا الإختلاف على المواقف والمثيرات التي يتعرضون لها، كما يعتمد هذا الإختلاف على الزمان الذي يحدث به المثير فانفعالات اليوم غيرُ إنفعالات الغد، كما أن سلوك الفرد تجاه تلك المواقف أو المثيرات يكون مختلفاً بين حين وآخر. ويعتمد هذا الإختلاف على حالة الفرد النفسيّة والجسميّة؛ فإن كان مريضاً أو متعباً أو لديه مشاكل تكون إنفعالاته مختلفة تماماً عن حالته عندما يكون في حالة راحة وإسترخاء وسعادة. يصف التأمل الحوادث بشكلٍ إنفراديٍّ ولا تُنكر نوعية تلك الحوادث عندما يستعمل ذلك الوصف.
يهتم الأفراد بالعالم الخارجي أكثر مما يكون إهتمامهم بالإحساسات الداخلية، ولا يستطيع كل فرد أن يحلِّل نفسه ويصفها بدقة، كما تُحاط تلك الإحساسات أحياناً بنوع من الكتمان وبالأخص لدى الكبار، وذلك بسبب سيطرة الحذر والخوف الذي يشعرون به والمتأتي من النظرة والفكرة السيِّئة التي قد تتكون لدى الآخرين عنهم، إضافة إلى أنهم يحاولون أن ينالوا إعجاب الآخرين بشتى الأساليب وبالذات بسلوكهم المقبول إجتماعياً. ويعاني الصامت من سلبية نظرة الآخرين له خاصة الذين يتصفون بالدوافع الإجتماعية ويحبون التحدُّث مع الآخرين.
يختلف الطفل عن الكبير كلَّ الإختلاف؛ فمن السهل عليه أن يوضح أفكاره بشكلٍ صريح وبدون خوف. كما يلاقي الصامت صعوبةً بالغة عند إستعماله لغة الإتصال في وصف الخبرات العميقة والصعبة التي تعرض لها. قد يمكنه التعبير عن ذلك أيضاً بطرقٍ أخرى غير اللغة كالرسم والموسيقى وغيرها من الطرق التعبيرية المختلفة.
تعتبر حالة الفرد النفسية محصِّلة لأفكاره وإتجاهاته ودوافعه وميوله وعاداته، وتتميّز هذه الحالة بسرعة التغيير تبعاً للظروف الحالية التي تحيط بالفرد. كما تتأثر الحالة النفسية بنوعية الحوادث التي يمرُّ بها الفرد ويتأمل بها. يحاول الفرد أحياناً أن يتفحص حالته النفسية من خلال الملاحظة الداخلية وما يشعر به من حيث الإيجابية والسلبية، وقد يشوب تلك الملاحظة التي تتعلق بالوقائع النفسية الداخلية نوعٌ من التعقيد وصعوبة التعرف على السبب في جعل بعض الحالات إيجابية والبعض الآخر سلبية. تحدُث تلك الحالاتُ للفرد عندما يكون في مأزق ومُحاطاً بمشاكل نفسية مختلفة يصعب عليه حلها، كما يمكن للفرد أن يتأمل الحوادث البطيئة أمّا الحوادث السريعة فإنّه يلاقي صعوبةً في تأمُّلها.
يستعمل الفرد التأمُّل الباطني أو التأمُّل الذاتي (Subjective observation) أحياناً. يتضمن التأمل الباطني الملاحظة الباطنية أو الداخلية والتي تعني تأمُّل الفرد وإستبطان الحوادث النفسية الدقيقة والحقيقية التي يتعرض لها الفرد في حياته اليومية. أمّا التأمل الذي يتعلق بالحزن والخوف فإنّه من الصعب استدعاؤه إرادياً وإنما يكون مسيطراً على الفرد ولا يستطيع التخلُّص منه إلا بالعلاج النفسي أو التغيير الذي يناسبه للتخلص منه. كذلك الحوادث المتصلة بالجسم فإن من الصعوبة بمكان إرجاعُها للتأمل، وذلك لصعوبة العمليات الفيزيولوجية وما يتعلق بها من حوادث نفسية وعاداتٍ مسيطرة على الفرد.
* فوائد التأمل:
إنّ الملاحظة وموضوعها موجودان تحت تصرُّف الفرد متى شاء لأن طبيعة الإنسان الإعتيادي تأملية. يفيد التأمل الإنسان من عدة وجوه هي ما يأتي:
أ‌) إنّه يساعد على تقوية الجهاز العصبي للإنسان.
ب‌) يضيف الأطباء النفسانيون أنّ التأمل يساعد على إطلاله عُمر الإنسان الذي يمارسه.
ت‌) يؤدي التأمل إلى الهدوء والسكينة من الناحية النفسية والجسمية.
ث‌) يؤدي جلوس المتأمل في مكان ساكن وهادئ إلى الراحة التامة والهدوء والراحة النفسية.
ج‌) يؤدي التأمل الكائن في بؤرة الشعور إلى أن يكون ذهن الفرد في أوج نشاطه وفعالياته، وفي أعلى درجات التركيز على موضوع محدّد أو ظاهرة معيّنة.
ح‌) يساعد التأمل الفرد على تنظيم ضربات قلبه وموجات المخ وضغط الدم لديه.
خ‌) يخفف من الألم والقلق النفسي والإضطرابات النفسية الناتجة عن التوتر والصراعات النفسية.
د‌) يساعد التأمل على سيطرة الفرد على الغضب الذي يتعرض له في المواقف المختلفة.
* شروط التأمل:
للتأمل شروطٌ ينبغي على المتأمل اتباعها، يتم ذلك بالشكل التالي:
1- الهدوء والراحة التامة: ينبغي أن يجلس الفرد في مكان هادئ ومريح بعيد عن الضوضاء والمثيرات المقلقة والمزعجة.
2- ينبغي أن يكون النشاط الذهني في جوٍّ مُفعم بالأوكسجين والهواء الطلق كي يساعد الذهن على النشاط والعمل.
3- ألا تطول فترة التأمل لئلاّ يتعقَّد وبالتالي يفسد.
4- أن يكون التأمل مُبهماً وسريعاً.
5- أن يكون عفوياً.
6- اجعل قامتك معتدلة، وارفع رأسك بحيث يكون معتدلاً.
7- ضع اليدين على الفخذين.
8- اغلق عينيك إن كنت وحدك، أمّا إذا كنت أمام الناس فلا تغلقهما.
9- انتبه إلى أنّ الهواء يدور في جسمك بشكل إعتيادي.
10- حاول أن تأخذ نفساً عميقاً، وأطلقه بشكل مريح.
11- ردِّد الجمل أو الكلمات التي ترغبها أو بعض الأرقام بشكل صامت.
12- استمر على تلك العملية من (10-15) دقيقة لمدة أسبوعين، أمّا إذا كنت أمام الناس فكُن حذراً لكيلا يظنوا بك شيئاً.
* اليوجا (Yoga):
فلسفة دينية هندية تهدف إلى إتحاد النفس بالذات الإلهية، وتنطوي على السيطرة على الحواس والأفكار والإنتقال من الوعي البشري إلى الوعي المحض، وللتوصل إلى هذه الغاية يلتزم (اليوجيُّ) أوضاعاً جسدية خاصة به ويقوم بسلسلة من التمرينات النفسية تمكِّنه من السيطرة على قوة الحياة أو البرانا (Prana) التي تربط ما بين وظائف الجسد كالتنفس وخفقان القلب والدورة الدموية والوظائف العقلية، وتتم سيطرة الفرد على عقله عن طريق اليوجا الملكية (gal Yoga – R) وفيها يستغرق اليوجي في تأمل عميق تنقطع معه الصلة ما بينه وبين الأشياء المادية وبذلك يبلغ حال الإتحاد بالذات الإلهية وهي الحالة المعروفة عند اليوجيين بـ (السامادي – Samadhi).
يُعتبر كتاب الـ(يوجا سوتراس – Yoga J Sutras) لـ(باتانجالي – Patanjali) المنشور حوالي القرن الخامس للميلاد الأساس الذي تقوم عليه هذه الفلسفة، وتعني كلمة (يوجا) في اللغة السنسكريتية "الإتحاد مع الروح"، كما أنها مشقّة من كلمة "يوك" التي تعني وصل أو ربط. تعتبر اليوجا نوعاً من العقائد الدينية العريقة التي انتشرت في الهند.
* فوائد اليوجا:
لليوجا فوائدُ أخلاقية إضافة للفوائد الصحية والنفسية، يدّعى أصحابها أن ممارستها تؤدي إلى تطوير الفضائل الأخلاقية للشخص وذلك بأن هناك نوعاً من اليوجا يساعد الفرد على التمسك بالعفّة فعن طريق إسترخاء التفكير يمكن كَبت الرغبات وإخمادها كرغبة الإمتلاك أو الإغتصاب أو السرقة كما أن هناك تمارين تعمل على إسكات اللسان عن القيل والقال ونقل الشائعات والأكاذيب.
أمّا فائدة اليوجا من الناحية الصحية فإنها تفيد الجسم من قمة الرأس إلى أخمص القدمين؛ فهي تساعد العضلات على النمو والمرونة وشدِّها كما أنها تعمل على تزويد الدم بالأوكسجين ومساعدته على التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون إضافة إلى أنها تساعد على توزيع الدم على أنحاء الجسم، وتمكِّن القلب من التخلص من الشحوم المتراكمة، وتساعد جلسة اليوجا على راحة العمود الفقري والأطراف والأحشاء الداخلية كالمعدة والمجاري البولية والكُلى وعلى راحة المفاصل، كما تساعد الجهاز العصبي على العمل بشكله الطبيعي والرئتين على أخذ كميات الأوكسجين المطلوبة للجسم.
لكل وضع من أوضاع رياضة اليوجا منافع معينة؛ فالرياضة التي تعتمد الوقوف على الرأس تساعد في علاج التضغنات والتجاعيد. كما أنها تساعد على تحسين السمع وغسل الدماغ وتقوية البصر. تتدرج اليوجا في حلقاتٍ متتابعة من السهل إلى الصعب، والهدف من ذلك إعداد الفرد للوصول إلى مرحلة التفوق العقليِّ. كما يستطيع الفرد ممارسة اليوجا في كلِّ مكان وزمان وبدون شروط. تبدأ بفترة خمس دقائق ثمّ تزيد إلى عشر دقائق، وتُزاد فترة الجلسات ما استطاع الفرد إلى ذلك سبيلاً، وعليه أن يرتدي ملابس مريحة، وغير ضيقة، كي تساعد الدورة الدموية على العمل بالشكل المطلوب.
* ثالثاً: الإسترخاء:
يُعتبر الإسترخاء من الوسائل المهمة للتغلب على التعب والتوتر. كما يساعد الإسترخاء على وصول الدم إلى المخ مما يمكِّن الجهاز العصبي من التزود بكمية الأوكسجين التي يحتاجها، يتم الإسترخاء بالطرق التالية.
أوّلاً: إجراء التمارين اليومية وبشكل منتظم وفي الوقت نفسه.
ثانياً: أن يكون الإسترخاءُ متسلسلاً مستمرّاً بعيداً عن المقاطعة، ويتضمن هذا الإسترخاء التمارين المختلفة.
- تمارين الإسترخاء:
تتم تمارين الإسترخاء بالشكل التالي:
* التمرين الأوّل: يستلقي الفرد على فراش أو كرسيٍّ مريح بمكان هادئ، مع غلق العينين وتوقُّف التفكير، ثمّ يقوم بالفعاليات التالية: رفع الذراع الأيمن ببطء ثمّ خفضه ببطء، تُطبَّق العملية نفسها مع الذراع الأيسر، وتكرر تلك العمليات عدة مراتٍ مع الإحتفاظ بالعين مغلقة والتفكير متوقفاً.
* التمرين الثاني: يتضمن تمارين العنق والجبهة ويتطلب الإسترخاء على وسادة صلبة مع إستدارة الرأس نحو اليمين واليسار بشكل منتظم عدة مراتٍ وتشعر وتسمع صوت عضلات الرقبة وهذا يدل على مدى إحتياج تلك المنطقة لهذه التمارين.
* التمرين الثالث: تمارين الجذع، وتتم برفع الجسم وتركه يهبط ويشبه ذلك أن يحمل الفرد كيساً ثقيلاً من الصخور ويتخيله يسقط منه دفعةً واحدة.
* التمرين الرابع: يغمض الفرد عينيه لمدة نصف ساعة أو ربع ساعة ويسترخي إسترخاء كاملاً، وعليه أن يوحي لنفسه بأن جسمه أصبح ثقيلاً.
* ينبغي أن يمارس الفرد تلك التمارين يومياً وبشكل منظَّم أي يختار وقتاً مناسباً يمارس فيه تلك العمليات بشكل دائم.


 

رد مع اقتباس
قديم 05-29-2011, 08:10 PM   #2
ام الهيثم


الصورة الرمزية ام الهيثم
ام الهيثم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8370
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 03-21-2012 (10:51 PM)
 المشاركات : 4,436 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بو غالب



 
 توقيع : ام الهيثم



رد مع اقتباس
قديم 05-30-2011, 12:31 AM   #3
بوغالب
نادى الالف


الصورة الرمزية بوغالب
بوغالب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9425
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 09-19-2013 (11:05 PM)
 المشاركات : 12,953 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 05-30-2011, 12:50 AM   #4
ليل المشاعر


الصورة الرمزية ليل المشاعر
ليل المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7750
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 10-01-2011 (01:03 PM)
 المشاركات : 339 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ابو غاالب ياليت تفرق الاسسطر شوي على شان نعرف نقرا كويسس

يعطيك العافيه بس ياليت ترجع وتصير الكتابة مره ثانيه


 
 توقيع : ليل المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 12:17 AM   #5
بوغالب
نادى الالف


الصورة الرمزية بوغالب
بوغالب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9425
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 09-19-2013 (11:05 PM)
 المشاركات : 12,953 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
نمارسها..؟؟, الذهن, رياضة, وكيف


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الإفطارعلى وجبة (البيض) مهم لصفاء الذهن مشاعر هادئه الصحة - الحياة - الطب 5 01-17-2013 03:53 AM
رياضة الباركور ! حب العمر الرياضة - الرياضة المصرية - اخبار الرياضة السعودية الرياضة - الرياضة العربيه 5 12-06-2012 11:17 PM
ماذا ترسم وأنت شارد الذهن ؟؟ القمر الباكي المنتدى العام - الحوار العام - المواضيع العامه - مقالات عامه 9 02-07-2012 05:40 PM
رومنسية الذهن والروح والجسد دلوعه رومانسية الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - زواج- الزوجه 2 06-22-2011 06:29 PM
رياضة غريبة جداً !!! ريــــــــــــــــــوماا صور 2013 - صور منوعة 2013 - كاركتير - غرائب وعجائب - صورة وتعليق 11 03-04-2011 10:33 PM



الساعة الآن 05:26 PM.

Free counter and web stats

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى